جاري التحميل

اكتب للبحث

ما هي جائزة نوبل

منوع

ما هي جائزة نوبل

مشاركة

لا يمكن أن لا تكون قد سمعت من قبل عن جائزة نوبل الشهيرة، ولكن من العادي جداً أن لا تمتلك العديد من المعلومات عنها، ما هي الجائزة ؟ ولمن تقدم؟ومن اقترح فكرة جائزة نوبل وغيرها من الأسئلة والمعلومات التي قد تخطر في بالك.
كل هذ الأسئلة ستجد أجوبتها في هذا المقال.

من هو ألفريد نوبل؟

ألفريد نوبل، مهندس وكيميائي ومتخرع ولد في عام 1833 ميلادي في السويد، كان من أقوى إنجازاته التي قام بها اختراع الديناميت، الاختراع السيء الذي لم يكن ألفريد يتوقع أنّهُ سيؤول إلى هذه النتائج، فلقد كانت غايته من اختراع الديناميت من أجل المساعدة على التنقيب في المناجم بحثاً عن الثروات الباطنيّة كالذهب.

ما هي جائزة نوبل؟

جائزة نوبل هي عابرة عن ميدالية ذهبية ومبلغ من المال (10000000 كرون سويدي) تعطى لأشخاص أنجزوا إنجازات كبيرة على مستوى معين كأحد العلوم أو الأدب.

توزع 5 جوائز منها سنوياً، أي أنه يوجد منها جائزة سنوية واحدة لكل من: الفيزياء-الكيمياء-الأدب-الطب أو علم وظائف الأعضاء-السلام.
خصص ألفريد نوبل قبل وفاته مالاً ليتم توزيع الجوائز، واستمرالتمويل إلى الآن من بعض المؤسسات السويدية والنرويجية.

متى تقدم جائزة نوبل ؟ ولمن تقدم ؟ 

إنّ جائزة نوبل هي جائزة سنويّة توزع على الأشخاص الذين أنجزوا وأبدعوا وأفادوا البشرية  بإنجازاتهم وأعمالهم فيكونوا قد استحقوها بذلك عن جدارة، وتُقدم لهم تكريماً لإنجازهم.

الترشيح والتوزيع.

تقوم المؤسسات التي تموّل للجائزة باقتراح الأشخاص المرشحين ثم يتم ترشيح الأشخاص للفوز بالجائزة عن طريق لجنة مختصة، وكما أنه لا يمكن ترشيح سوا الأشخاص الموجودين والذين هم على قيد الحياة.
يقام حفل توزيع الجوائز في ذكرى وفاة ألفريد نوبل، حيث يقوم الملك السويدي بتوزيع الجوائز.

 جائزة نوبل للسلام!!!

لماذا قرر نوبل تخصيص جائزة للسلام، هذا السؤال ليس له جواب صحيح 100% فهنالك من يرجح ذلك إلا ما رأه من استخدمات سلبية لاختراعه للديناميت في الحروب.

من وجهة نظر أخرى يرى البعض السبب وراء التخصيص صداقته مع ناشطة السلام برثا فون سوتنر.

أشهر من حصل على جائزة نوبل.

هنالك الكثير من الأشخاص الذين حصلو على هذه الجائزة بمختلف المجالات، لذلك يصعب جداً أن نذكر كل الذين قد فازوا بهذه الجائزة.
ولكن هنالك اسماء لا تزال لامعة ومشهورة إلى اليوم كانت قد حصلت على جائزة نوبل للسلام منها:
ماري كوري-ألبرت آينشتاين-ألكساندر سولجينتسن-هيرمان مولر-إرنست تشين-ألكساندر فليمينغ-فرانسيس كريك-مارتن لوثر كينغ وغيرهم الكثيرين.
ومن أشهر الشخصيات العربية التي كانت قد حصلت على الجائزة: نجيب محفوظ(جائزة نوبل للأدب)-محمد أنور السادات وياسر عرفات(جائزة نوبل للسلام).

أشخاص فازوا بالجائزة مرتين.

عدد قليل جداًمن الأشخاص الذين قد تمكنوا من الحصول على جائزة نوبل مرتين في حياتهم، ومن بينهم ماري كوري فقد حصلت على الجائزة في الفيزياء مرة مع زوجها بيير كوري عندما قاما بدراساتهما على النشاط الإشعاعي ومرة حصلت وحدها على جائزة نوبل في الكيمياء عندما عملت على عزل الراديوم النقي.             كذلك حصل جون باردين على جائزة نوبل في الفيزياء مرتين وهو الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل للفيزياء مرتين، الأولى مع كل من ويليام شوكلي ووالتر براين على أبحاثهم على مواد أشباه المواصلات والدارسة التي قامو فيها باكتشاف تأثير الترانزستور، والثانية مع كل من  ليون كوبر وروبرت شريفر حيث استحقوها لأبحاثهم على المواد فائقة التوصيل.
وحصل لينوس باولنج على جائزة نوبل مرتين مرة جائزة نوبل في الكيمياء ومرة جائزة للسلام.
فريدريك سانجر الشخص الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الكيمياء مرتين، المرة الألى من أجل عمله على بنية البروتينات، والثانية مع كل من بول بيرج ووالتر جيلبرت من أجل المساهمة في في تحديد تتابع قواعد الأحماض النووية.
كذلك حصلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على جائزة نوبل أكثر من مرتين، حيث حصلت على جائزة نوبل للسلام ثلاث مرات.

 

 

المقال السابق
المقال التالي

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *