جاري التحميل

اكتب للبحث

كيف تقوي ذاكرتك

منوع

كيف تقوي ذاكرتك

مشاركة

الذاكرة هي التي تمكننا من استرجاع أحداث و كلمات و صور و مواقف كانت قد مرت معنا في الماضي.تقسم ذاركة الإنسان إلى ذاكرتين: ذاكرة طويلة الأمد و فيها أنت تحتفظ بالذكريات لمدة زمنية طويلة جداً, و ذاكرة قصيرة الأمد تتراوح مدة احتفاظها بالمعلومات ما بين عدة ثواني لدقائق قليلة.االذاركة عبارة عن بروتينات تقوم بحفظ المعلومات.

هنالك عدة عوامل تئثر على ذاكرتك فالأمر لا يقتصر على غذائك فحسب.

في هذه المقال سنتناول أهم العوامل التي تؤثر على عمل الذاكرة و كيفية تقويتها.

 

الغذاء:

يلعب الغذاء الذي تتناوله دور كبير و أساسي في تقوية ذاكرتك, فهنالك العديد من الأغذية التي تقوي من ذاكرتك وتنشطها و منها :

المكسرات:

المكسرات بشكل عام لها دور مهم جداص في التحسين من أداء الذاكرة لما تحتويه من بروتينات و دهون و قد اثبتبت دراسات على أن الجوز على وجه الخصوص من أهم الأغذية التي تساعد على تقوية الذاكرة و تنشيطها.

الشوكولاتة الداكنة:

للشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد على أجسامنا مثل التخفيف من التوتر و التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب, إضافة لتأثيرها المهم في الدماغ و الذاكرة و ذلك بدور المضادات الأكسدة التي تلعبه, فقد وجدت الدراسات أن الذاكرة تتحسن و تكةن في نشاط بعد مدة زمنية تقارب الساعتين من تناول الشوكولاتة الغامقة(الداكنة).

 

الأسماك:

بشكل عام فإن الأسماك التي تحتوي على أوميجا-3 لها دور كبير في تحسين اداء الدماغ و الذاكرة, سمك السلمون على سبيل المثال من الأسمالك التي تحتوي على نسب كافية من أوميجا-3.

السبانخ:

تحوي السبانخ أيضاً على أوميجا-3 ولذلك فهي أيضاً تعد من الأغذية المهمة للدماغ و الذاكرة.

البيض:

و على وجه الخصوص صفار البيض, لما له من تأثيرات إيجابية عالى الدماغ و الذاكرة.

 

بعيداً عن الغذاء:

 

 

الغذاء الصحي ليست الوسيلة الوحيدة للتحسين من أداء الذاكرة, فهنالك أيضاً بعض العادات و التدريبات التي تساعد على تقوية الذاركة و تنشطيها.

الحصول على قسط كافي من النوم هو أهم عادة صحية فيما يخص الحصول على أداء جيد لذاكرتك.إضافة للقيام بالريلضة فهي تعمل على تحفيز الدماغ بطاقة جيدة.

لا ننسى أيضاً أن هنالك العديد من النشاطات و الألعاب التي تزيد من قدرة التذكر لديك.

 

 

المقال السابق

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *