جاري التحميل

اكتب للبحث

كيف تتخلص من عاداتك السيئة.

Uncategorized تطوير الذات

كيف تتخلص من عاداتك السيئة.

مشاركة

العادة السيئة هي سلوك سلبي يسبب الضرر أوالإزعاج للشخص الذي يقوم بها أوللأشخاص الأخرين.
حيث أنّه غالباً ما تكون هذه التصرفات مهرب للشخص من شعور سيء إلى شعور أفضل.
كما أنّه ليس شرطاً أن تكون هذه العادة ضارة بشكل مباشر وملحوظ.
يوجد العديد من الأمثلة على العادات السيئة والتي من الممكن أن يكون العديد منها في الشخص الواحد.
كالكسل والسهرلأوقات متأخرة من الليل وتناول الطعام عند الشعوربالغضب أوالتوتر أوالتدخين وغيرها..

في هذا المقال سوف نقدم لك المساعدة لكي تتخلص من عاداتك السيئة.

اجمع معلومات عنها:

عندما تقوم بممارسة عاداتك السيئة عليك أن تقوم بالمراقبة وذلك إن أردت التخلص منها، ما معنى هذا الكلام؟
معناه شاهد الظروف المحيطة، أين تقوم بمارسة هذه العادة؟ متى تقوم بممارستها؟ ولماذا أنت تقوم بها أصلاً، كيف تتخلص منها؟ كل هذه الأمور ستصنع الخطوة الأولى للتخلص من عاداتك السلبية والسيئة.

ابتعد عن المسببات:

حاول أن تفهم سبب وراء قيامك بهذه العادة وأن تلتزم بالابتعاد عنها قدرما يمكن، قم بإلهاء نفسك بأي شيء آخر غير هذه العادة السيئة.
هذه تكون الخطوة الثانية بعد المراقبة.

في الواقع إن المسببات هذه لا تتلخص في السبب وراء القيام بالعادة السيئة هذه، بل أيضاً المكان والزمان، إن ابتعدت عن المكان الذي تمارس فيه عاداتك السيئة في وقتها، إن كانت مرتبطة بمكان (كالتدخين على البلكون مثلاً ).

جد بديلاً:

عندما تحاول الهروب من هذه العادة السيئة إلى شيء آخر حاول أن يكون هذا الشيء أفضل وأكثر إيجابية، ومن الممكن أيضاً أن تستعيض عنها بأكثر من فعل إيجابي كي لا تصاب بالملل وتعود لعادتك السيئة.

جرب أن تدرج إلى يومك شيئاً مفيداً كأن تقوم بالرياضة يومياً أوالمشي، أو أن تقوم بعمل تطوعي، املئ وقتك بشيء مفيد ومثمر، ابحث عن عمل.

استعن بضميرك:

فكر في كل مرة تريد أن تمارس فيها هذه العادة كم أنها بلا فائدة ومضرة، عاقب نفسك لتحصل على شعور سيء بعد ممارسة العادات السيئة ذلك سيجعلك تكرهها مع الزمن.

ضع خطة:

لا تحاول التخلص منها بشكل تام دفعة واحدة، هكذا ستعود لممارسة عادتك السيئة بشكل أكبرمن قبل، وقد تشعر بالضعف والتعب في مرحلة مبكرة ولكن حاول أن يكون هدفك هوالتخفيف منها بالتدريج، إلى أن تجد نفسك قد نسيت هذه العادة تماماً وقد أصبحت من الماضي.

جد رقيباً:

إن لم تتمكن من أن تكون رقيب على نفسك بشكل ناجح، ابحث عن شخص يمكنه مساعدتك في ذلك، يفضل أن يكون هذا الشخص يمارس نفس العادة السيئة أوعادة مشابهة لها حيث أنّه لن يشعرأي منكما بالحرج، و ستساعدان وتشجعان بعضكما على التخلص من تلك العادات السلبية والعودة أفضل.

الإرادة: 

بالطبع كل هذا الكلام لن يكون ذو جدوى إن لم تكن أنت مصمم بالفعل على التخلص من عاداتك السيئة ورميها وراءك وجعلها من الماضي ومن تغيير نفسك للأفضل والمضي نحو الأمام، لذلك أنت تحتاج للعزيمة القويّة والتشجيع والإرادة.

المقال السابق

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *