جاري التحميل

اكتب للبحث

تطوير الذات

أبرز النصائح لاستثمار الوقت بشكل أفضل

مشاركة

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، كثيراً ما سمعنا هذه العبارة ونحن لا ندرك كم نضيّع من أعمارنا دون أي هدف، فقط ندع الوقت يمضي ويمضي.

الكثيرون منا يحاولون اسثمار وقتهم على أتم وجه و يشعرون بالندم إن ضاع منهم أي شيء. فلمَ لا تكون أحدهم كل ما يتطلبه الأمر هو أن تلتزم ببعض النصائح التي ستساعدك على أن تستغل وقتك بشكل أفضل والتقليل من الوقت الذي تضيعه دون فائدة.

إليكم مجموعة من النصائح لاستثمار الوقت بأفضل صورة:

  • الانضباط:
    يجب أن يكون انضباطك ليس على الصعيد الجسدي فقط بل انضباطاً ذهنياً. فالانضباط يشكل واحداً من أهم العوامل في حال كنت تريد تحقيق الإنجازات في حياتك، وفي حال كنت تفضل الراحة والتسويف فإنك لن تستطيع أن تلتزم بباقي النصائح ولن تتمكن من استثمار وقتك بشكل صحيح.
  • خذ قسطاً كافياً من الراحة:
    إن الراحة تؤثرُ بشكل رئيسي على إنتاجيتك وأدائك و كذلك التزامك وانضباطك، لا تبالغ في راحتك ولا تقلل منها كذلك، نم بشكلٍ كافٍ لمدة 6 ساعات على الأقل و 8 ساعات على الأكثر لكي لا تضيّع الكثير من الوقت ولا ترهق نفسك كثيراً، بالمختصر كن معتدلاً.
  • ركز على المهام التي بين يديك:
    إنَ عدم التركيز والتشتت أثناء قيامك بمهامك غالباً ما سيقلل من إنتاجيتك وستسغرق المهام وقتاً أكثر كي تنتهي، وقد لاتنتهي بالشكل المطلوب. حاول أن تركز على المهام التي بين يديك كي تتجنب تلك المشاكل.
  • ابحث عن البيئة المناسبة:
    يجب أن تجد المكان المناسب لك أثناء أداء مهامك سواءٌ أكان لديك عمل أو دراسة أو أي شيء آخر، ابتعد في هذه المكان عن كل ما يشتت تركيزك وانتباهك كالهاتف أو التلفاز، وأي شيء أخر حتى إن كانوا مجموعة من الاشخاص (كالأهل أو الأصدقاء) حاول الابتعاد عنهم.
  • قسم المهام لمهام أصغر:
    قسم المهامَ الكبيرة إلى مهامٍ أصغر وقم بتنفيذها حسب أهميتها لديك، سيجعل هذا من تنفيذ المهام أمراً أسهل من قبل وستشعر أنك حققت الكثير خلال فترة قياسية وسرعان ما ستلاحظ أن إنجازنك الصغيرة قد تحولت لإنجازت كبيرة خلال فترة قياسية.
  • املئ وقت فراغك بما هو ممتع ومفيد:
    هذا سيريحك نفسياً ويحافظ على صحتك ويرفع من معدل ذكائك، فعلى سبيل المثال: يمكنك أن تلعب ألعاب تحتاج إلى تنشيط العقل كالشطرنج أويمكنك ممارسة الرياضة كالجري في الهواء الطلق.

وفي حال كان لديك هدف تود تحقيقه فإليك أفضل النصائح لكي تستغل وقتك وتحقق الهدف الذي ترجوه:

  • حدد هدفك:
    ضع هدفك الذي تسعى إليه أمامك بكافة جوانبه ونواحيه وجزئياته. لا بد أن يكون هدفك واضحاً ومحدداً وقابلاً للتنفيذ خلال فترة معينة.
  • تعلم ما تحتاج:
    لا تهدر وقتك بتعلم بأشياء لن تساعدك في تحقيق هدفك، أعرف جيداً ما تحتاج و تعلم ما يلزمك و فق تخطيط وبشكل منظم. طور مهاراتك بكل الأمور التي تحتاجها في مجال عملك.
  • لا تكتفي بما تعلمت:
    ليس للعام حدود لذلك استمر في التعلم، وأثناء عملك على أهدافك، يمكنك أن تخصص وقتاً أيضاً لتتعلم أمور أنت ترغب فيها وتشدّ اهتمامك، فالتنوع بالأعمال مهم جداً كي تتجنب الملل.

و في النهاية و كنصيحة أخيرة أصعد السلم بالتدرج في أي شيء تقوم به لتحقق الفائدة المرجوة من سعيك وعملك.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *